حوكمة الشركات - 13 - تويوتا المثال الجيد للحوكمة الرشيدة
 
 


تؤمن تويوتا بأهمية إحترام وتقدير والحفاظ على مصالح الجهات المستفيدة stakeholders ، وأهمية كسب ثقتها.  وإشراك العاملين والموردين في آليات صنع القرار، كما تشرك العاملين في الإدارة والحوكمة فبما بسنى بحكومة الموظفين employee government .

تتبنى تويوتا منهاج منظم لبناء القيادات، بحيث تعمل على بناء قدراتهم الإدارية ومهاراتهم القيادية وتشبعهم بقيم تويوتا الإيجابية المتوارثة جيل بعد جيل.

تشكل تويوتا نموذجاً رائعاً لحالة التوازن بين الحوكمة والإدارة، الأمر الذي ينعكس على أداءها المتصاعد بشكل ثابت ومستمر منذ عدة عقود.ل الإرتقاء بأداء مجلس الإدارة والحصول على حوكمة رشيدة وبناءة، هناك عدد من الممارسات المفيدة:

من الممارسات الحميدة الدارجة فصل منصب رئيس مجلس الإدارة عن منصب المدير العام.  في حال تولي شخص واحد للمنصبين سيحدث تركيز شديد للسلطة.  وتضعف إمكانية إشراف المجلس على أداء الإدارة.

إستقلالية لجنة التدقيق  واللجان الأخرى وتسهيل وصولها إلى مصادر المعلومات لكي تتمكن من القيام بعملها على أكمل وجه.

 تجنب تناقض المصالح بعدم السماح لعضو بالإدارة أن يصبح عضواً في مجلس اٍلإدارة، وكذلك عدم السماح لمورد او عضو بشركة منافسة أن يصبح عضواًً.

تدفق المعلومات المتعلقة بالأداء المالي والعملياتي وأي معلومات أخرى يحتاجها مجلس الإدارة في وقتها دون تأخير وبالدقة والشمولية المطلوبين.

عضوية الأعضاء في كثير من المجالس مما يعيق قدرتهم على التركيز على الأولويات ويحد من أداءهم، كما قد ينشأ عن ذلك تضارب مصالح.

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter