أهمية العام 1492 – سقوط غرناطة واكتشاف اميريكا
 
 


هل من المصادفة أن سقوط غرناطة وإكتشاف العالم الجديد تما بنفس العام؛ 1492م؟.  لا يوجد مصادفة.  فقد كان كولومبوس قد تشكلت لديه قناعة أن بالإمكان الوصول إلى الهند بالإبحار غرباً بفضل كروية الأرض.  وكان هذا أمر مسلم به لدى الجغرافيون وصانعي الخرائط العرب والأوربيون.  وكان قد عرض فكرته على العاهل الإسباني فرديناند وزوجته وشريكته بالحكم إيزابيلا ولكنهما رفضا الفكرة لأسباب مالية.  وبعد سقوط غرناطة وإستيلاء فرديناند على ثرواتها، مخالفاً بذلك لبنود إتفاقية التسليم. جاء كولومبوس مباركاً وإعاد طرح الفكرة، حيث كرر الملك الرفض، وبعد خروجه يجر أذيال الخيبة، قام وزير المالية، وكان يهودياً متنصراً، بإقناع الملك بالموافقة، خاصة وأن الأموال توفرت من غرناطة.  فأرسلوا من أعاد كولومبوس ليسمع الخبر الذي كان يتمنى، حيث تم إقرار بعض الشروط.

وهكذا وقبل أن ينقضي العام كانت الرحلة قد تمت، ولكن لم يعرف أحد أن قارة لم تكن معروفة قد وصل إليها أوربيون.

تم الإكتشاف (!) بمال عربي وبسفن إبتكر تقنيتها العرب ( الكارفيل - القارب ) وبخرائط ساهم العرب في رسمها وتعزيز العلوم والأدوات التي جعلت ذلك أمراً ممكناً.                                            

                                                                                                    نديم أسـعد

 
 

 


تعليقات

1  
الاسمsokaina ou botaina 
التعليق7amd  
   
2  
الاسمخيرية نفاع 
التعليقشكرا على هذه المعلومة ،وعلى ربط الاحداث ببعضها لم نعرف سابقا بان العرب لهم يد في اكتشاف القارة الامريكية وتزامنت بسقوط غرناطة 
   

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter