إدارة الخلافة
 
 


عملية " إدارة الخلافة " Succession Management سياسة ونهج تتبناهما بعض المؤسسات بشكل مؤسسي ومنظم بهدف إعداد كوادر قيادية لتخلف الذين يتركون شواغر بالإستقالات او بالترفيع او بالنقل او  بالتقاعد، بشكل سلس وغير إنقلابي.

وهذا يتطلب وضع سياسة خاصة للتعامل مع الخلافة لجميع المناصب الإدارية، العليا منها والمتوسطة.

في كثير من الحالات تتحول الخلافة إلى أزمة.  وذلك بسبب شيوع ثقافة سلبية تجعل المدراء يعزفون عن إعداد خلفاء لهم خوفاً من الإحلال المبكر، فالخوف على الكرسي يجعل نوعية المرشحين للخلافة ضعافاً.  فكثير من المدراء يُقصون الشباب الواعد، ممن يعمل معهم،  ويمتنعون عن تنمية مهاراتهم القيادية وإعطائهم فرص تجعلهم أصلب عوداً.

وهذه الثقافة السلبية وهذا النهج الدارج ينجم عنهما تبوء أشخاص لم يتم إعدادهم جيداً مناصب عالية، مساعدين للمدير، ونواب له.  وفي حال شغور المنصب " الكبير " فجأة، كما يحدث عادةً، تصبح الخيارات محدودة.  وهي خيارات غير ناضجة، وربما كانت هزيلة.

وهذا يحدث في الحياة السياسية مثلما يحدث في إدارة الشركات.  وفي التاريخ أمثلة كثيرة غيرت مسار التاريخ.    

من الضروري لبقاء مؤسساتنا وإستمرارها ن تتبنى برنامج إحلال كفاءات " متعوب عليها " مكان المتقاعدين والمستقيلين، بحيث يساهم في إعدادهم المدراء أنفسهم، عن طيب خاطر.  وهذا يتطلب أن يتخلص مدراؤنا من عقدة الخوف على الكرسي، ومن سياسة الإقصاء التي يمارسها البعض تجاه الشباب الواعد.

 
 

 


تعليقات

1  
الاسمهشام مستريحي 
التعليقالاحلال الوظيفي هي من اهم واجبات الموارد البشرية وقد اصبحت الان الزامية كمتطلب مهم جدا وواحدة من متطلبات عمل الموارد البشرية وكما اسلفتم فهي مهمه جدا لغايات كثيرة كايجاد جيل قادم من الادارات او تشكيل الخط الثاني من القيادات او الخط الثالث ويتم اعدادهم وتطويرهم وعمل خطط تدريبة لهم تتجاوز في بعض الشركات الى ثلاثة سنوات ليكون هناك جيل من القيادات على الهيكل التنظيمي للشركة ، الادارة الناجحة هي من تؤمن بهذا الامر وتكون مستعده دائما لملئ الشاغر تصاعديا والابتعاد عن تكاليف التوظيف وبعض الادارات تعتبر هذا الامر من اهم طرق التحفيز لدى موظفيها. 
   

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter