نصائح لإدارة الوقت - 2 - تعامل مع التلفون بنجاعة:
 
 


ثانياً: تعامل مع التلفون بنجاعة:

تجنب المكالمات الطويلة، وتعلم كيف تنهي مكالمة وإختر الوقت المناسب لمكالماتك.  المكالمات التلفونية، كثيراً ما تكون من لصوص الوقت، فلدينا الكثير من الممارسات المعوجة في هذا المجال.  فمعظمها مطولة، مليئة بالتكرار والمقدمات الطويلة وكثير منها سيء التوقيت.  وعلى الجانب الآخر يصعب الحد من آثارها، فيصعب إختصارها أو إيقافها، كما يصعب عدم إستلامها.  وتعود هذه الممارسات، كما يعود العجز على مواجهتها إلى أسباب ثقافية تتعلق بأساليب التربية الدارجة بمجتمعاتنا والحساسيات المرتبطة بها.

من أجل تحسين التعامل مع المكالمات التلفونية ينبغي التحلي بشيءٍ من الشجاعة الأدبية وعدم التردد من أن تقول بلباقة للمتكلم أنك مشغول، فتعتذر عن الإستمرار بالمكالمة أو، ببساطة، تطلب إختصارها.  وبذات الوقت ينبغي إختيار الوقت المناسب لمكالماتك ومكالمات الآخرين.  ومن أجل البدء بمكالمة متوقع أن تكون طويلة ينبغي التأكد من ظروف الطرف الآخر وقدرته على إستقبالها، قبل البدء بها. 

المكالمات التلفونية وسيلة تواصل عظيمة أضافت إلى الحياة المهنية والإجتماعية شكلاً خاصاً ونجم عن ذلك مزايا كثيرة، من أهمها توفير الوقت.  فلنتخيل المقارنة؛ كان البديل هو القيام بزيارة الطرف الآخر شخصياً أو إرسال مراسل برسالة أو إستخدام البريد أو إرسال برقية، وهذه جميعاً بدائل أكثر كلفة وأقل كفاءة، فلا يجوز أن نفسد هذه الوسيلة ببعض الممارسات السلبية.         

                                                                            نديم أسـعد

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter