نصائح لإدارة الوقت -7- لا تؤجل:
 
 


سابعاً: لا تؤجل:

التأجيل ممارسة سلبية لا نكاد نجد لها إيجابية واحدة، وهو اللص الأكبر للوقت.  لذلك يجب العمل على التقليل منه.  في القديم نصح العرب بعضهم بعضاً بالقول المشهور " لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ".  فهناك أعمال مرتبطة بأطر زمنية يفترض أن تنفذ ضمن هذه الأطر. هناك أعمال مرتبطة بأيام، تم ربطها بقرار منك أو بخطة عامة، لو تم تأجيلها، ففي الأحوال العادية ستضاف إلى أعمال اليوم التالي، وهذا سيسبب إرتباك، فاليوم التالي له برامجه وأعماله، مما قد يسبب إزدحام الأعمال وغالباً ما يسبب تأجيل آخر، وهكذا. وهناك أحوال غير عادية، يتسبب فيها التأجيل بخسائر مادية، غرامات تأخير، وإحراجات وإستياء زبائن.

كما ينجم عن التأجيل، في بعض الحالات، فقدان العمل للتوقيت المناسب لتنفيذه، فيكون وقع تنفيذه باهتاً وأثره ضعيف.  كما أن كثرة التأجيل تخلق حالة من الترهل وتعزز قيم تستسهل التأجيل.

إن الإكثار من التأجيل يقلل أهمية التخطيط، فهو يعبر عن حالة عدم إحترام للمواعيد والأطر الزمنية التي يقوم عليها التخطيط وبالتقيد بها ينجح.

التأجيل ممارسة سلبية، فلنعمل اليوم ما ينبغي أن نعمل اليوم، فنحن نعرف اليوم الذي نعيش، أما الغد فهو يوم لا نعرفه، ولا نعرف ما سيأتي به.  على هذه الخلفية يمكن القول أن تأجيل عمل إلى اليوم التالي قد يعني أن لا ينفذ هذا العمل نهائياً.

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter