التفكير التحليلي
 
 


التفكير التحليلي

التفكير التحليلي ممارسة ونهج ومهارة يمكن إعتيادها والتمرس عليها وتعلمها لما فيها من فوائد تعود على صاحبها بالحكمة والتوفيق.  قصة من تاريخنا تنطوي على درس يمكن أن نتعلم منه شيئاً في هذا السياق. 

فقد ورد في السيرة النبوية أنه وأثناء حصار المدينة من قبل الأحزاب في عهد الرسول عليه السلام رواية تقول أنه تسلل أحد يهود بني قريظة إلى داخل المدينة وأخذ يدور حول أحد آطامها ( حصونها )، وكان هذا الحصن يعود لحسان بن ثابت وكان حسان موجود في الحصن، فقالت له إحدى النساء أن ينزل إليه ويقتله فرفض، فبادرت إحدى النساء فرمته بحجر فأصابه بمقتل.  عند ذلك طلبن من حسان أن ينزل ليسلبه كما درجت العادة، ولكنه رفض فيما يوحي أنه جبان.

ولكن الكاتب يرفض التهمة ويشكك بالقصة برمتها مستنداً إلى حقيقة أن حسان شاعر، وقد هجى، طوال عمره المديد، الكثير من رموز ذلك الزمن، كما خاض سجالات كثيرة مع شعراء، وقد هجوه كثيراً ووصفوه بصفات كثيرة إلا الجبن.  فلو كان جباناً فعلاً لذكر ذلك خصومه في أشعارهم.

لقد عرف العرب التفكير المنطقي والتفكير التحليلي وإنتهجوه، وكان هذا أكثر ما أثار إعجاب الباحثين الأوربيين عندما بدأوا يطلعون على ما ترجموه من كتب عربية، حيث قام الأوربيون بإضافة الإستقصاء - inquiry - إلى التفكير المنطقي فكانت نهضة أوربا المعاصرة.

                                                                                                  نديم أسـعد   

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter