الإبتكار والشيخوخة
 
 


كثيراً ما تصاب المؤسسات بالشيخوخة، تماماً مثل الكائنات الحية.  ومثل الكائنات الحية لا تتناسب الشيخوخة بعلاقة خطية مع العمر، فهناك شيخوخة مبكرة، وهناك شباب دائم!.  ولكن الشيخوخة في جميع الأحوال مرتبطة بمرور وقت طويل على الولادة – بالنسبة للبشر -  أو التأسيس – بالنسبة للمؤسسات -.

من أهم أعراض الشيخوخة في المؤسسات الصناعية والخدمية – وكذلك المؤسسات الحزبية والإجتماعية – هو تدني مستوى التوقعات في النتائج والأداء.  وينجم ذلك عن قيام علاقات غير مهنية بين العاملين تنخر فيها الشخصنة والشللية وثقافات سلبية أخرى مثل ثقافة اللوم وثقافة الأعذار.  في هذه الأجواء تتغير القواعد وتتآكل الدافعيات.  فيصبح الإبتكار ، كتوجه وكنهج، هو الحل للقضاء على شيخوخة المؤسسة وتجديد شبابها. 

فبالإبتكار يمكن التوصل إلى أنماط جديدة من العلاقات وأساليب قياس تتعامل مع الشخصنة والشللية – أي مقاييس قائمة على معايير جديدة تقييس الأداء من عدة زوايا للكشف عن مواطن الضعف.

وبالإبتكار يمكن إدخال منتجات جديدة ودخول أسواق جديدة وتبني عمليات إنتاج جديدة كفيلة بخلق روح جديدة وتولد لديهم حساً قوياً بالإتجاه sense of direction .

إن شيخوخة المؤسسات مرض عضال ، يصعب الكشف عنه أحياناً، وهو في العادة مقدمة للنهاية.                                                    نديم أسـعد  

 
 

 


تعليقات

1  
الاسمmais al khateeb 
التعليقمقالة رائعة  
   

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter